.:: منتديات ابداع ::.

.:: منتديات ابداع ::.


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
زائر
أهَلاً ﯛسُهَلاً بْڪُ يَـآ .:: زائر ::. نَـﯜرْت آلمنُتدىْ بتـﯜآجدڪُ ، آخرُ زيآرةْ لڪ ڪانتُ فُيْ  

شاطر | 
 

 جولةٌ في عِلْمِ العَرُوضِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
misguided
عضو تألق بتميزهـ
عضو تألق بتميزهـ


عدد المساهمات : 642
نـقـاط الـعـضــو : 12483
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
الموقع : lost in love

مُساهمةموضوع: جولةٌ في عِلْمِ العَرُوضِ   الثلاثاء أبريل 27, 2010 4:57 am

العروضُ هو ميزانُ الشِّعْرِ، بهِ نَعْرِفُ سلامَةَ الوزْنِ في البيتِ الشعريِّ من اختِلالِهِ.

وضَعَهُ الخليلُ بنُ أحمدَ الفراهِيدي المولودُ 100 هـ 718 م والمتوفِّى 170 هـ 786 .

و البيْتُ الشِّعْريُّ : هوَ أحَدُ أبياتِ قصيدةٍ مـا ويَتَأَلَّفُ من شَطْرَيْنِ : يسمّى الأوَّلُ "الصَّدْرُ"

والثاني " العَجْزُ " نحو :

هذَا اِبْنُ خَيْرِ عِبادِ اللهِ كلِّهُمُ هذَا التَّقيُّ النقيُّ الطَّاهرُ العَلَمُ

( الصَّدْرُ ) ( العَجْزُ )

وتُبْنى أبياتُ القصيدةِ كلُّها على وَزْنٍ واحِدٍ نسميهِ ( البَحْر َ) ولِمَعْرِفَةِ وزنِ البيتِ الشِّعْرِيِّ لا بُدَّ من ا

اتِّباعِ الخطواتِ التاليَةِ :

أولا ( كتابَةُ البيتِ كتابةً عَرُوضيَّةً ):

و تَرْتكِزُ هذِهِ الكتابةُ على المبادئِ التاليَةِ :

= كلُّ ما يُلْفَظُ من هذِهِ الحروفِ يُكْتَبُ ،وإِنْ لَمْ يَكُنْ مكتوباً،وكلُّ ما لا

يُلْفَظُ لا يُكْتَبُ وإن كانَ مكتوباً.

= الحرفُ الملفوظُ غيُر المكتوبِ يُكْتَبُ مثل: ( هذَا ) تُكْتَبُ عَرُوضياً هاذَا.

= الحرْفُ المنوَّنُ يتحوَّلُ إِلى حرِفينِ مُتَحَرِّكٍ ثم ساكنٍ نحو بيتٌ تُكْتَبُ بيتُن

أو طريقاً تُكْتَبُ طريقَنْ ..وهكذا .

= الحرفُ المضعَّفُ يُفَكُّ عنهُ التضعيفُ فيتحوَّلُ إلى ساكنٍ ثم مُتَحرِّكٍ نحو:

( شَدَّ ) فتُكْتَبُ: ( شَدْدَ ) وكَلِمَةُ ( الشَّمْسُ ) تُكْتَبُ ( أشْشَمْسُ ).

= ضميرُ الغائِبِ المفرَدِ المذكَّرِ يُمَدُّ إِذَا كانَ الحرْفُ الذي قَبْلَهُ مُتَـحَرِّكاً. وعِنْدَ الضرورةِ نحوَ ( بِهِ )

تُكْتَبُ ( بهي ) و ( رأيْتُهُ ) تكْتَبُ رأيْتهو أمّـا إذا كانَ ما قبلَهُ ساكِناً فيَبْقى على حالِهِ نحوَ ( مِنْه ُ).

يمدُّ الحرْفُ الأخيرِ مِـنَ الشَّـطْرِ الأوَّلِ بحَسْبِ حركتِهِ الأخيرَةِ وكذلكَ الحرفُ الأخيرِ من الشَّطْرِ

الثانـي وعليْهِ فالكتابَةُ العروضيَّةُ للبيْتِ التَّالـي تكونُ على هذَا الشكْلِ :

هذَا اِبنُ خَيْرِ عِبَادِ اللهِ كُلِّهُمُ هذا التقيُّ النقيُّ الطاهرُ العلمُ

هَاْذَ بْنُ خيْرِ عِباْدِ لْلَاْهِ كُلْلَِهُِمُوْ هَاْذَ تْتَقِيْيُ نْنَقِيْيُ طْطَاْهُِر لْعَلَمُوْ

وَنَكْتُبُ قولَ الشاعِرِ بشارٍ بنِ بُرْدٍ :

إذا بلغَ الرأيُ المشورةَ فاسْتَعِنْ برأيٍ نصيحٍ أو نصيحـةِ حازمِ

إِذَاْ بَلَغَ رْرَأيُ لْمَشُوْرَةَ فَسْتَعِنْ بِرَأْيِ نَصِيْحِنْ أَوْ نَصِيْحَةِ حَاْزِمِ

وقولَ عَمْرُو بْنِ كَلْثومَ :

ألا هُبّي بِصَحْنِكِ فاصِبِـحِينا و لا تُبْقي خُمَورَ الأندريـنا

أَ لَاْ هُبْـِبْي بِصَحْنِكِ فَصْبِحِيْنَاْ وَ لَاْ تُبْقِيْ خُمُوْرَ لْأَْ نْدَرِيْـنَاْ

ثانيا: كتابةُ الرُّموزِ العروضيَّةِ: نضَعُ تحتَ الكتابَةِ العروضيَّةِ الرَّمْزَ ( / ) مقابِلَ الحرْفِ المتحرِّكِ،

والرَّمْزَ ( 5 ) مُقَابِلَ الحرفِ السَّاكِنِ.

ثالثا كتابةُ التَّفاعِيلِ: والتفاعِيْلُ هي وحداتُ الوَزْنِ في البيْتِ الشِّعْرِيِّ،


مأخُوذَةٌ مِنْ الفعلِ ( فَـعَلَ ) وهيَ عَـْشُر منها : فَعُوْلُنْ ، مَفَاعِيْلُنْ ، مُسْتًفْعِلُنْ ، فَاعِلُنْ ، فَاعِلاَتُنْ ،

مُفَاعَلَتُنْ ، مُتَفَاعِلُنْ 0

وهذِهِ التفاعيلُ تُوضَعُ تحتَ الرَّمْزِ العروضِيِّ، عَلَى أنْ تكونَ موافِقَةً لِهَذِهِ

الرُّموزِ في حَرَكاتِها وَسُكوناتِها نحو :

هَاْذَبْـنُخَي رِعِبَاْ دِ لْـلَاْهِكُلْ لِهِمُـوْ
/5/5//5 ///5 /5/5//5 ///5

مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ مستفعلن فعلن

رابعا : العروضُ والضَّرْبُ والحشْـوُ :

العروضُ : هيَ التِّفْعيلةُ الأخِيْرَةُ مِنْ صَدْرِ البَيْتِ.

الضَّرْبُ : هي التفعيلةُ الأخيـرَةُ من عَجْـزِ البيتِ .

الحشْـوُ : هو بقيَّةُ التفاعِيْلِ عَدَا تفعيلَــتَيْ العَرُوضِ والضَّرْبِ .

وعليهِ فالعروضُ في بيتِ الفرزدقِ السابِقِ هيَ ( فَعِلُنْ ) والضربُ (فَعِلُنْ ).

خامسا: الرويُّ : وهو النَّغْمةُ أو النَّبْـرَةُ التي يَنْتهي بِها البـيتُ الشِّعْريُّ ويكونُ عادةً آخرُ حرفٍ

منطوقٍ فيُقالُ: قصيدةٌ( ميميَّةٌ ) في بَيْتِ الفرزدقِ المنتهي بحرفِ الميمِ. وقصيدةٌ (داليَّةٌ ) في البيتِ

الذي ينتهي بحرفِ الدَّالِ . وقصيدةٌ ( سينيَّةٌ ) في البيتِ المنتهي بحرفِ السِّينِ . وعلـيهِ فالرويُّ

فـي البيتِ التَّالي يكونُ ( القاف ) نحو:

و ما الحسنُ في وَجْهِ الفَتى شَرَفٌ لهُ إِذَا لَمْ يَكُنْ في فعلِهِ والخلائقِ

سادسا القافية:وهيَ آخرُ ساكِنَيْنِ منَ البيتِ الشعريِّ ومـا بَيْنَهـما، مع

المتَحَرِّكِ قَبْلَ الساكنِ الأوَّلِ مُباشَرَةً فالقافيّةُ في بيت الفرزدقِ هي رِلْعَلَمُوْ وفي بيتِ بشار هي

(حَاْزِمُوْ ) وفي بيت عمرو بن كلثوم هي دينِاْ .


بحورُ الشِّعْرِ



البحورُ الشعريَّةِ عديدةٌ وهيَ ستةَ عشرَ بحراً سَنُعَرِّجُ على أَهَمِّها بالتَّفْصيلِ

البحرِ الطَّويلِ
.

وزنُهُ : فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُن ْفعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
جوازاتُهُ: العامة : فَعُوْلُنْ = فَعُوْلُ. مَفَاْعِيْلُنْ = مَفَاْعِلُنْ. لَهُ عَرُوضٌ وحيدةٌ
مَفَاعِلُنْ. وثلاثةُ أضْرُبٍ : مفاعيلن ، مفاعلن ، فعولـن0
مفتاحُهُ: طويلٌ لَـهُ بَيْـنَ البُحُـورِِ فَضَائِلُ
مثالُهُ : .......مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍّ مُدْبِرٍّ مَعاً كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ
كتابةٌ عروضُيةٌ : .......مِكَرْرِنْ ..مِفَرْرِنْ مُقْـ ... بِلِنْ مُدْ ... بِرِنْ مَعَنْ
رموزُهُ : ..... .... //5/5 ... //5/5/5 ... //5/5 ... //5//5
تفاعيلُهُ : ......... فَعُوْلُنْ ...... مَفَاْعِيْلُنْ ..... فعولن ... مَفَاْعِلُنْ

كَجُلْمُوْ دِصَخْرِنْحَطْ طَهُسْسَيْ لُمِنْعَلٍيْ
//5/5 ... //5 /5 /5 ... //5/5 ... //5//5
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
جوازاتُهُ : مفاعيلن جاءَتْ مفاعلن 0
عروضُهُ : هي وحيدةٌ و لا تكون إلا مَفَاْعِـلُنْ .
ضربُـهُ : مـفاعلن . قافيتُهُ : مِنْ عَلِنْ . رويُّهُ : حَرْفُ اللاَّمِ .

143
ويأتي البحرُ الطَّويلُ على الضَّرْبِ ( فَعُوْلُنْ ) كَقَوْلِ المتنبي :
وَخَيْرُ مكانٍ في الدُّنى سَرجُ سابحٍ وخيرُ جليسٍ في الأنامِ كِتابُ
كتابة ٌعروضيَّةٌ: وَ خَيْرُ مَكَاْنِنْ فِدْ دُنَىْ سَْر جُسَابِحِنْ
رموزُهُ : //5/ ... //5/5/5 ... //5/5 ... //5//5
تفاعيلُهُ : فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن

وَخَيْـرُ جَلِيْسِنْفَلْ أَنَاْمُ كِتَـاْبُوْ
//5/ ... //5/5/5 ... //5/ ... //5/5
فعولُ مفاعيلن فعول فعولن
جوازاتُهُ : مَفَاْعِيْلُنْ = مَفَاْعِلُنْ . فَعُوْلُنْ = فَعُوْلُ . عَروضُهُ : مَفَاْعِلُنْ .
ضربُهُ : فَعُوْلُنْ . قافيتُـهُ : تَابَُوْ . رويُّهُ : حرفُ البـاءِ.
أمثلةٌ على البحرِ الطَّويلِ :
قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكَرَى حَبِيبٍ وَمَنْزِلِ بِسِقْطِ الْلِوَى بينَ الدَّخُول فَحَوْمَلِ
إذَا كُنْتَ في كُلِّ الأُمورِ مُـعَاتِباً صَدِيقَكَ لمَ تَلْقَ الذي لا تُعَـاتِبُهْ
تَرَكْنا لأَطْرافِ القَنا كُلَّ شَهْوَةٍ فَـلَيْسَ لَنا إلاَّ بِـهُنَّ لِـعَابُ
@@@

مع الاعتذار لعدم تطابق الأصل بالتنزيل هنا فقد انزاحت التفاعيل والرموز وعليكم وضعها في مكانها المناسب

البحـر البسـيط :


وزنُـهُ : مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مستفعلن فاعلن
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

جوازاته: مستفعلن: مَفَاْعِلُنْ أو مُتَفْعِلُنْ : مُسْتَعِلُنْ، فاعلن :فعِلُنْ أو فَعْلُنْ.

له عروضانِ : فاعلن ، فَعِلُنْ0 وثلاثةُ أضرُبٍ : فاعلن ، فَعِلُنْ ، فَعْلُنْ .

مفتاحُهُ : إِنَّ البَسِيْطَ لَدَيْـهِ يُبْسَطُ الأَمَـلُ .

مثـالُهُ: السّيفُ أَصْدَقُ أنْباءً من الكُتُبِ... في حَدِّهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللعبِ

كتابةٌ عروضيَّةٌ : أَسْسَيْفُ أَصْ دَقُ أَنْ بَـاْءَنْ مـِنَلْ كُتُبِيْ

رموزُهُ: /5/5//5 ///5 /5/5//5 ///5

تفاعيلُهُ: مستفعلن فعلن مستفعلن فَعِلُنْ

فِيْحَدْدِهِلْ حَدْدُبَيْ نَلْجَدْدِوَلْ لَعِبِيْ

/5/5//5 /5//5 /5/5//5 ///5

مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ

جوازاتُهُ : فاعِلُنْ جاءَتْ فَعِلُنْ. عروضه : فَعِلُنْ. وهي وحيدة.ضربه :فَعِلُنْ

قافيتُـهُ :والْلَعِبِ = وَلْلَعِبِيْ . رويَّهُ :حرفُ الباءِ .

ويأتي البحرُ البسيطُ مجزوءاً :

وزنه : مستفعلن فاعلن فَعُوْلُـنْ مستفـعلن فاعلن فعولـن

مثالُهُ : مَنْ يَسْأَلِ النَّاسَ يَحْرِمُـوْهُ و سائِـلُ اللـهَ لا يَخِيْـُب
145
كتابةٌ عروضيَّةٌ: مَنْ يسْأَلِنْ نَاْسُ يَـحْ رِمُــوْهُوْ

رموزه : /5/5//5 /5//5 //5/5

تفاعيله: مستفعلن فاعلـن فعولـن

......... وَسَاْئـِلِلْ لَاْ هِلَاْ يَخِيْــبُوْ

//5//5 /5//5 //5/5

متفعلـن فاعلن فعولـن

أمثلة على البحر البسيط :

الخيلُ والليْلُ والبَـيْداءُ تَعْرِفُـني... والسَّيْفُ والرُّمْحُ والقِرْطاسُ والقَلَمُ

إنّي ذكَرْتُكِ بالزَّهراءِ مُشْتاقـا ... والأفْقُ طَلْقٌ و وَجْهُ الأرْضِ قَدْ راقا

هَلْ تَذْكرونَ غريباً عَادَهُ شَجَنُ ... مِنْ ذِكْرِكُمْ، وجفا أَجفانَهُ الوَسَنُ

بُـنَيَّى يا واحِدِ البَـنِـينا ... خلَّفَـتـني تَــائِهاً حَـزيـنا

@@@










البحرُ الوافِـرِ
:


وَزْنُـهُ : مُفَاْعَلَتُنْ مفاعلتن فَعُوْلُـْن مفاعلتن مفاعلتن فعولـن

جوازاتُهُ: مفاعَلَتُنْ = مَفَاْعِيْلُنْ أو مُفاعَلْتُنْ ، أينما وقعت. فعولن = فَعُوْلُ

لهُ عروضانِ و ضَربانِ هما : فَعُوْلُـنْ ، فَـعُـوْلُ.

مفتاحُهُ : بُحُـوْرُ الشِّـعْرِ وَاْفِرُهَـاْ جَمِيْـلُ

مثالُـهُ : سَلامٌ مِنْ صَبَا بَرَدَى أَرَقُّ ... وَدَمْعٌ لا يُكَفْكَفُ يَا دِمَشْقُ

كتابةٌ عروضيَّةٌ: سَلَاْمُـنْمِنْ صَبَاْ بَرَدَىْ أَرَقْقُوْ

رموزُهُ : //5/5/5 //5///5 //5/5

تفاعيلُهُ : مُفَاْعِيْلُنْ مفاعلتن فعولن

......... وَدَمْعُنْ لَاْ يُكَفْكَفُ يَاْ دِمَشْقُوْ

//5/5/5 //5///5 //5/5

مفاعيلن مفاعلتن فعولن

جوازاتُهُ : مفاعلتن = مفاعيلن . عروضُهُ : فعولن. وهيَ وحيدةٌ ضربُـهُ : فعولن . قـافيَتُهُ :

مِشْقُوْ. رويَّـهُ : حرفُ القافِ.

ويأتي مجزوءاً فيكونُ : مُفَاعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مفاعلتن مفاعلتن.

مثالُـهُ : رَبَـاْبَةُ رَبَّـةُ البَيْتِ تَصُـبُّ الْخَـلَّ بِالْـزَيْتِ

كتابةٌ عروضيَّةٌ : رَبَـاْبَةُ رَبْ بَةُ لْبَيْتِ تَصُبْبُلْ خَلْ لَبِـزْزَيْتِي

رمـوزُهُ : //5///5 //5/5/5 //5/5/5 //5/5/5

تفاعيلُهُ : مفاعلتن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن

أمثلةٌ على البحرِ الوافِرِ :

فَلا هَطَلَتْ عَلَيَّ وَ لا بِأَرْضِي ... سَحَائِبُ لَيْسَ تَنْتَظِمُ البِـلادَا
إذا بَلغَ الفِطامَ لَنـا صَـبيٌّ ... تخِـرُّ لُهُ الجبابِرُ سـاجِديـنا
أنادِمُهُ فَـيـَهْجُرُنِـــي ... وأُضْحِكُـهُ فيـُبْكينــي
فلَوْ سُبِكَتْ خَلائِقُـــهُ ... لَقَـلَّ أَمَـامَها الذَّهــبُ
@@@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جولةٌ في عِلْمِ العَرُوضِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتديات ابداع ::. :: .:: المنتديات التعليمية ::. :: قسم مواد اللغة العربية-
انتقل الى: