.:: منتديات ابداع ::.

.:: منتديات ابداع ::.


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
زائر
أهَلاً ﯛسُهَلاً بْڪُ يَـآ .:: زائر ::. نَـﯜرْت آلمنُتدىْ بتـﯜآجدڪُ ، آخرُ زيآرةْ لڪ ڪانتُ فُيْ  

شاطر | 
 

 فضيلة التسامح الديني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الترنيدو
| مشرف قسم المنتديات التعليمية |
| مشرف قسم المنتديات التعليمية |
avatar

عدد المساهمات : 32
نـقـاط الـعـضــو : 440
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 23
الموقع : وَطِنً فٍِوًَقًٍَِ اًَلًٍََِسًٍَِحًٍَُِاًٍَُِبًٍَُِ / الًٌٍَُِمًٍَُِدًٍَُِيًٌٍَُِنًٍَُِةًٌٍَُِ

مُساهمةموضوع: فضيلة التسامح الديني   الأربعاء أبريل 07, 2010 12:13 pm



في عام 1649 طار رأس الملك تشارلز الأول وولدت الجمهورية في بريطانيا على يد كرومويل. وكان أهم شيء فعله شق الطريق إلى الملكية الدستورية و«التسامح الديني» فسمح لليهود بالعودة إلى بريطانيا بعد أن طردوا منها ثلاثة قرون. وإذا كانت عظام كرومويل قد أصبحت في المزبلة فهو ليس مهما والمهم هو ولادة الملكية الدستورية ونهاية الحكم المطلق.

والفضل في عمل كرومويل يعود إلى فيلسوف مشهور هو «جون لوك» هرب إلى هولندا في جو «التعصب الديني». ويقول عنه المؤرخ «ويل ديورانت» إنه عندما رجع في ولاية وليم الثالث عام 1689م إلى بريطانيا يناهز الستين، وفي سنة واحدة «عام العجائب» دفع للطباعة ثلاثة كتب جعلت منه أحد نجوم الفكر في التاريخ. كان الأول بعنوان «بحثان عن الحكومة» رفض فيه الحق الإلهي للملوك وقال بنظرية فصل السلطات وأرسى فيها قواعد الديمقراطية السياسية، والآخران هما: «رسالة عن التسامح الديني» و«مقال في الفهم الإنساني». وكما حلَّل صديقه «نيوتن» الضوء فقد قام لوك بتحليل النفس الإنسانية والعمل السياسي. ويقول لوك عن «التسامح الديني»: انه يجب أن ينتقل من التسامح بين أبناء الدين الواحد إلى التسامح بين أبناء الديانات المختلفة: «يجب ألا نستبعد إنساناً أيا كان عمله أو وظيفته لأنه وثني أو مسلم أو يهودي». وأثرت أفكار «جان لوك» في تفجير الثورة الفرنسية و«إعلان حقوق الإنسان». وإلى أميركا الجنوبية فقد تأثر سيمون بوليفار بفكر لوك وحرر خمس دول من الاستعمار الاسباني هي كولومبيا وفنزويلا والاكوادور وبوليفيا وبيرو بين عامي 1819 و1825.

وهكذا ترك لوك آثاره على جو التنوير والتسامح الديني في أوربا فأخرج كانت كتابه عن «نحو السلام الدائم» وظهر ايرازموس بالنزعة الإنسانية من روتردام.

إن أكبر نكبة تحيق بالفكر هي التشدد لأنه يعمل ضد قوانين الطبيعة التي تقوم على التوازن. ويقوم الكون على التوازن. فزيادة البوتاسيوم أو نقصه في الدم إلى الحد الحرج تقود إلى توقف القلب بالاسترخاء أو الانقباض. وزيادة النحاس في الجسم يقود إلى تشمع الكبد بمرض ويلسون. والكهرباء جيدة عندما ترفع الناس في المصاعد، ولكنها قاتلة إذا نزلت من السماء على شكل صاعقة. وأفضل حالة للطاقة هي أن لا تجمد ولا تتفجر، والماء جيد إذا حبس خلف السد، وهو مدمر إذا جاء على شكل الطوفان. وعضلات الجسم ليست في حالة توتر بل هي بين الانقباض والانبساط. ولا يولد الطفل من رحم أمه بمن دون التقلص والارتخاء. والخوف من العقارب والمخابرات ضروري للحفاظ على الحياة، ولكن زيادته تدفع صاحبها إلى الرهاب والجنون. والفلسفة الصينية تقوم على مبدأ تبادل السلبية والإيجابية ويسمونها الين واليانغ. وأفضل شيء يتحقق في المجتمع هو العدل. وخير حالة تعيشها النفس هي الصحة النفسية بتوازن الغرائز والعواطف. ومن هذه المعاني وصل الفلاسفة إلى شيء سموه الوسط الذهبي. وكل فضيلة ـ بتعبير أرسطو ـ هي وسط بين رذيلتين. فالشجاعة هي وسط بين الخوف والتهور. والكرم هو ما بين البخل والإسراف. ومبدأ الثنائية خطأ فليست الأمور أسود أو أبيض. ونحن نتعامل مع إسرائيل بين حدي الاستحالة والسهولة. فإما أنها دويلة العصابات أو أنها التنين النووي؟

ولا يخرج «التدين» عن هذا القانون. ولذا فإن التشدد هو ضد قوانين الحياة وهو يدمر نفسه ومن حوله. والفكر الإسلامي المعاصر ابتلي بهذه الوباء فهو ينتشر ويضرب الأدمغة مثل الحمى السحائية.

إن التدين يشبه الملح والهورمونات في البدن. فمن دون الملح في الطعام يفقد كل نكهة. ومن دون التدين في الحياة تنقلب الحياة إلى آلة لا معنى لها. وبقدر حاجة البدن الضرورية للملح بقدر تسممه إذا زادت الجرعة. ولكن قبضةًً من ملح في الطعام تجعل النفس تعافه. فهذه هي جدلية التدين والتعصب. إذا أخذ التدين بجرعته المناسبة وامتزج بالوعي أعطى للحياة معنى ونشر الرحمة والحب. وإذا زادت الجرعة انقلب الوعي إلى تعصب والحياة إلى جحيم لا يطاق. وظهر للسطح «تدين» ضد الحياة والدين. وانقلب المجتمع إلى مصحة أمراض عقلية من دون أسوار وقضبان وأطباء. فهذه القيمة الحدية للأشياء ضمن وسطها (الذهبي). وإنه ما من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم. وظاهرة التكفير تعني أن طرفاً يحكم على طرف آخر منافس أنه حرم من رحمة الله. وهي تأتي من خلال «وهم» مفاده أن صاحبه يملك الحقيقة النهائية المطلقة، وتقود إلى كارثتين: «الانغلاق على النفس» وهو لا يحتاج إلى نصيحة أو تطور أو مراجعة لأنه سقف التطور وآخر الحقيقة وسدرة المنتهى.

والأمر الثاني: بناء طريق أحادي. تماماً كما في طرق سريعة من دون عودة فيها. فطالما احتكر طرف الحقيقة فإن الطرف المقابل ليس امامه إلا أن ينصت لهذا الوحي الذي يتدفق على ألسنة كائنات أرضية من بشر مختارين لا يخالطهم النقص أو يقترب منهم الخطأ.

وهذه الخطيئة القاتلة لا تنفرد بها أمة من دون أخرى. وظاهرة التكفير وعدم التسامح مع الآخر وإغلاق باب الحوار والاضطهاد والإكراه والنفي من الأرض والقتل والتهجير الجماعي تكررت عند كل الأمم; فالخوارج قديماً والصهاينة والكنيسة المتعصبة والاسبان الذين دمروا حضارات الإنكا والأزتيك والنازيين والفاشيين وجماعات التكفير المعاصرة والشيوعية تغرف من نفس النبع، أي اعتبار الآخر مارقاً. وكلها في النهاية تتحجر وتخسر الرهان في التحدي التاريخي فتتحول إلى مستحاثات. ويستفيد من هربت إليه فالفاشية أهدت أميركا انريكو فيرمي، ومنحت النازية أميركا آينشتاين. وهرب الهجنوت من اضطهاد الكاثوليك في فرنسا إلى ألمانيا وهولندا ليبزغ عصر التنوير.

وتنبع خطورة «التكفير» من أنها ليست حركة انعزالية سلبية بل شيطانية عدوانية. والأنظمة القومية تبقى أرحم من الاتجاهات المتدينة المتطرفة لأن الأنظمة القومية تبقي على المخالف ما لم ينازعها كرسي الحكم، فإذا نازعها نزعت روحه. أما الخطأ مع المتشددين فهو الكفر ويجب أن يستتاب صاحبه وإلا قتل.
في كتاب «بجعات برية» للكاتبة يونغ تشانغ تروي عن أمها التي انضمت للحزب الشيوعي أن ماو تسي تونغ أطلق في عام 1957 شعار «لتتفتح مائة زهرة». وكان يعني فتح الباب على مصراعيه من اجل النقد ولأي مستوى قيادي. ولكن الخبيث أوعز في نفس الوقت لمن حوله بشعار مضاد أن «استخرجوا الثعابين من جحورها» وهكذا فكل من مارس النقد أصبح يمينياً متطرفاً وعدواً للثورة يجب التخلص منه، وكانت حصة والدة الكاتبة أن تدل على مائة من اليمينيين المرتدين الكافرين بالثورة، وهم من نفس رفاق الحزب الذين خالفوا الطاغية. وفي مركز الأبحاث في سيشوان كلف رئيس المركز العالم (هاو) أن يقوم بنفس الشيء بتقديم لوائح اليمينيين ذوي الأصول الرديئة. وعندما رفض أصدر ماو أمرا بنقله إلى وظيفة «كنَّاس» في نفس معهده، زيادة في الإذلال. أما هي فقد تم التأكد من طهارتها الحزبية بأن شاركتها غرفتها جاسوسة لعلها نطقت بأحلامها بكلمات ضد الحزب والقائد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3ssaf.tk
ZIDAN
.:: مؤسس المنتدى ::.
.:: مؤسس المنتدى ::.
avatar

عدد المساهمات : 144
نـقـاط الـعـضــو : 3824
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 23
الموقع : في مكان ما |~

مُساهمةموضوع: رد: فضيلة التسامح الديني   الأربعاء أبريل 07, 2010 3:13 pm

مشــكور على هذه المشاركة
الجميلة اتحفتنا مشاركتكـ
بالمنتدى الي مبدع فيها

تقبل مروري السريع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لأستفسارتكم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3alabna2.ibda3.org
misguided
عضو تألق بتميزهـ
عضو تألق بتميزهـ
avatar

عدد المساهمات : 642
نـقـاط الـعـضــو : 12483
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
الموقع : lost in love

مُساهمةموضوع: رد: فضيلة التسامح الديني   الأربعاء أبريل 07, 2010 11:52 pm

مشكوووووووووور ونتطلع لجديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى الهم
عضو تألق بتميزهـ
عضو تألق بتميزهـ
avatar

عدد المساهمات : 123
نـقـاط الـعـضــو : 1274
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 24
الموقع : اًلُمٍدٌيِْنٌهٍِـُـَـ َاًلٍعًِسًِكٍَرٌيهًِـٍِـٌَــ

مُساهمةموضوع: رد: فضيلة التسامح الديني   الخميس أبريل 08, 2010 9:58 am

ليس بغريب على ديننا لأنه دين التسامح والعفو
يعطيك العافيه
تقبل مروري....لك ودي وعبيري ووردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3ssaf.tk
الترنيدو
| مشرف قسم المنتديات التعليمية |
| مشرف قسم المنتديات التعليمية |
avatar

عدد المساهمات : 32
نـقـاط الـعـضــو : 440
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 23
الموقع : وَطِنً فٍِوًَقًٍَِ اًَلًٍََِسًٍَِحًٍَُِاًٍَُِبًٍَُِ / الًٌٍَُِمًٍَُِدًٍَُِيًٌٍَُِنًٍَُِةًٌٍَُِ

مُساهمةموضوع: رد: فضيلة التسامح الديني   الإثنين أبريل 12, 2010 4:51 am


شكرا على مروركـ اتحف صفحتي

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3ssaf.tk
 
فضيلة التسامح الديني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتديات ابداع ::. :: .:: المنتديات التعليمية ::. :: قسم المواد الاسلامية-
انتقل الى: